التصنيفات
Blog

خطوات الحصول على منحة دراسية فى الولايات المتحدة الأمريكية

الدراسة فى امريكا هي حلم للكثير منا وقد تغير حياة من يقوم بها فعلا، وخاصة اذا تمكن من الدراسة فى جامعة مرموقة من التي تضمن وظيفة وكاريير محترم بعد التخرج.

في هذه المقالة سأحاول مشاركتك طرق مجربة للحصول على منحة scholarship فى الولايات المتحدة الأمريكية مجانا سواء كنت طالب جامعي او خريج تبحث عن استكمال الدراسات العليا فى الولايات المتحدة.

طبعا تفكيرك كله فى أن التكلفة ستكون مرتفعة أو أن الشروط صعبة، لكن دعني افاجاءك ان هناك طرق جيدة تساعدك علي الحصول على المنح المطلوبة.

منح للحصول على دراسة جامعية فى امريكا:

الواقع انك لا تحتاج منحة بالمعني المفهوم لان غالبية الجامعات الأمريكية (غير الحكومية) لديها تخفيض 100% للطلاب غير القادرين على الدفع حتي لو كانوا اجانب لا يحملون الجنسية.

وبالتالي تقدر تقدم على اي جامعة وبعد اثبات دخل اسرتك واللى اكيد حيبقي منخفض اذا تم ترجمته بالدولار سيجدوا انك تحتاج تخفيض قد يصل إلى 100% وحتي لو اعطوك تخفيض اقل تستطيع التفاوض معهم.

الخطوة الأولي

ابدأ بالبحث عن الجامعات في تخصصك، واسهل طريقة هي استخدام جوجل لحصر الجامعات الافضل بالترتيب عن طريقة كتابة best computer science universities us في جوجل وطبعا كلمة computer science دي حتستبهدلها بالتخصص الذى ترغب فى التقدم.

في الاغلب ستختار اول 50 جامعة لكن لو وسعت القائمة لاكثر من ذلك سيكون افضل وسنعلم لاحقاً لماذا

الخطوة الثانية

تحديد الجامعات التي تعطي تخفيض او ما يسمي financial aid

بعد استخراج قائمة الجامعات ستبدأ في تحديد الجامعات التي يمكن ان تقبلك وتعطيك 100% تخفيض من الرسوم الدراسية، لكن كما اوضحنا ليس كل الجامعات هذه ستعطيك منحة، لذلك سنركز بحثنا عن الجامعات فقط التي توفر دعم او financial aid

الامر سهل كل ما عليك ان تأخذ كل جامعة وتبدأ في استخدام جوجل مرة اخري بالبحث عن كلمة

Stanford University financial aid for international students

طبعا حنتخار الجامعات اللى بتقول انها بتوفر 100% دعم مالي بناء على مستوي الدخل وانها بتوافق على القبول بدون النظر إلى الوضع المالي للاسرة A need-blind university

ملاحظة اي جامعة تبدأ بكلمة University of في الاغلب هذه جامعة حكومية وبالتالي لن تعطيك تقريبا اي دعم مالي، لكن لا مانع من البحث.

الخطوة الثالثة

البحث عن متطلبات كل جامعة مع الاخذ في الاعتبار ان الجامعات فى امريكا لا تبحث عن الدرجات فقط ولكن لابد ان يكون الشخص المقبول لديه انشطة فى المدرسة وانجازات يتحدث عنها ولابد ان يكتب ردود علي مجموعة من الاسئلة من خلال تطبيق common app وهو التطبيق الذى يتم التقديم منه على كل الجامعات فى امريكا تقريبا.

لاحظ ان الانشطة لابد ان تكون حقيقية ولم تتم فى اخر لحظة فقط لغرض تحسين الابلكيشن الخاصة بك، لذلك الافضل ان يبدا الطلاب من العام 11، او لو بدأت متأخراً فالافضل ان تحصل على gap year اي لا تدخل الجامعة مباشرة بعد انتهاء شهادة الثانوية وتستغل هذا العام فى اضافة المزيد من الانشطة مثل التطوع والعمل الخيري والمجتمعي وكذلك العمل او انشاء بيزنس أو اي امور تثبت قوة شخصيتك.

بعض الجامعات قد تطلب امتحانات مثل act وهو امتحان يقيس القدرات فى اللغة الانلجيزية والماث والعلوم (هي ليست علوم بمعني كيمياء وفيزياء ولكن يقيس قدرته على القراءة واستخراج المعاني)

لكن بعض هذه الجامعات توضح انه يمكن الاستغناء عن تلك الامتحانات أو أنها لن تكون مؤثرة، لكن نصيحتي ان تحاول دخول هذا الامتحان وهو امتحان يعقد عدة مرات خلال السنة في اي مدرسة فى منطقتة ويكلفك نحو 181.50 دولار ويمكنك دخوله اي عدد من المرات لتحسين نتيجتك فيه ويظهر نتيجة الامتحان من 36 درجة، ويمكن عند اعادة الامتحان ان تحصل على اكبر نتيجة فى كل قسم؟ وهو ما يسمي superscore.

مثال: قمت بالامتحان اول مرة وحصلت على درجة 29 في الماث و30 في الساينس و31 في الانجليزي، يمكن اعادة الامتحان واذا حصلت على درجات افضل فى الساينس والانجليزي لكن درجة اقل فى الماث فى الامتحان الجديد مثلا 27 في هذه الحالة تستطيع الاحتفاظ بدرجة الماث القديمة فقط 29 واستخدام درجات الساينس والانجليزي.

لكن يجب ان تتأكد ان الجامعة تقبل بالفعل superscore لان بعض الجامعات الكبيرة ترفض وتصمم ان تكون الدرجات من امتحان واحد.

الخطوة الرابعة

عادة ما تتم عملية التقديم من خلال تطبيق common app ويكون هناك سؤال مقالي اساسي essay بيكون حول سؤال معين عن حياتك ومطلوب الاجابة عليه، لكن طبعا ليس بطريقة الاجابة فى الامتحانات او الاسئلة الانشائية، لكن بطريقة تقنع الجامعة بقبولك، تركزفيها على مراكز قوتك وعلى مزاياك التي يرغبون بها.

وكذلك كل جامعة سيكون لها مجموعة من الاسئلة الاخري الفرعية التي تحتاج للاجابة عليها، انصحك بالبحث علي الانترنت على امثلة للاجابات ومحاولة بناء اجابات مثلها بدون اي نقل طبعا، والافضل الاستعانة بكاتب متخصص فى كتابة هذه المقالات لمساعدتك فى تحسينها وليس كتابتها من البداية بالطبع.

طبعا من المهم ايضا كتابة الانشطة التي قمت بها بطريقة احترافية لزيادة فرصة قبولك فى الجامعة.

يتبقي سؤالين مهمين وهما

ماهي مواعيد التقديم للجامعات فى امريكا

وكيفية الحصول على منحة مجانية للدراسة فى امريكا

وسنقوم بالاجابة عنهم تفصيلياً فى المواضيع التالية

 مواعيد التقديم للجامعات فى امريكا…اضغط هنا

طرق الحصول على منحة مجانية للدراسة فى امريكا….اضغط هنا

تعليق واحد على “خطوات الحصول على منحة دراسية فى الولايات المتحدة الأمريكية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *