التصنيفات
Blog

طرق الحصول على منحة مجانية للدراسة فى امريكا.

طرق الحصول على منحة مجانية للدراسة فى امريكا

تحدثنا فى الموضوع السابقة عن كيفية البحث عن الجامعات الأمريكية وترتيبها وكيفية التقديم فيها ومواعيد التقديم وطرق زيادة فرصتك فى القبول وخاصة فى الجامعات المرموقة التي تنخفض نسبة القبول بها.

لكن يتبقي السؤال الأهم وهو كيفية الحصول على منح مجانية للدراسة في جامعة من الجامعات الأمريكية، يتوقف ذلك الأمر على العديد من العوامل نظراً لكون تكلفة الدراسية الجامعية قد تتراوح فى الجامعات المرموقة ما بين 60-80 الف دولار بالإضافة إلى تكاليف الاقامة والتي قد تصل إلى 20 الف دولار سنوياً بخلاف تذاكر السفر سنويا للعودة إلى الوطن.

وبالطبع فهي تكلفة مرتفعة للغاية حتي على الطلاب الامريكان انفسهم، لذلك تظل العائلة تدخر لسنوات طويلة قبل الجامعة، وقد يضطر قطاع كبير من الطلاب للحصول على قروض للتعليم يسددونها بعد انتهاء الدراسة.

لكن واقعياً هناك فرص كبيرة للحصول على دعم وتخفيض كبير قد يصل إلى 100% من تكلفة الدراسة والاقامة حتي للطلاب الدوليين الذين يأتون من دول اخري.

وفي هذا المقال سنركز على تلك الطرق التي تساعد فى تحقيق حلمك، لكن تذكر ان الخطوة الأولي الأهم ان تستطيع تأمين مقعد لنفسك داخل تلك الجامعات أي القبول بها، وبعد ذلك نبحث عن فرص التمويل.

في الكثير من الدول العربية هناك منح دراسية للدارسة فى الخارج مثل منح مؤسسة ساويرس فى مصر والتي تمول كافة تكاليف السفر والاقامة فى اكبر جامعات فى العالم مثل هارفرد وستانفورد وماسشتوس وينسلفانيا وشيكاغو، وبالتاكيد هناك منح مماثل فى العديد من الدول.

لكن اذا لم يكن لديك مثل هذه المنح فى دولتك أو لم تقبل بها، فعليك ان تفكر في طريقة أخري وهي الحصول على تمويل من الجامعات نفسها، نعم صحيح ما قرات الجامعات نفسها توفر تمويل للطلاب عن طريق تخفيض تكلفة الدراسة والاقامة بنسبة قد تصل إلى 100%، لا توجد منح للطلاب الدوليين بالمعني المتعارف عليه. لكن اذا تقدمت لأي جامعة ستجد ما يسمي Financial Aid اي دعم مالي للطلاب يعطي تخفيض للطلاب من تكاليف الاقامة والدراسة حسب دخل الاسرة، وعادة تعطي الجامعات تخفيض للاسر ذات الدخل الاقل من 100 الف دولار سنويا وهي ميزة كبيرة لنا فى الدول العربية لاننا لا نصل لهذه الدخول وبالتالي ستكون فرصتك فى الحصول على دعم 100% كبيرة جدا.

لكن تذكر انك لابد أن تكون امين فى ذكر دخل اسرتك تفصيلياً وكافة النفقات التي تقوم بها، واذا ثبت غشك ومحاولتك اظهار دخل اسرتك منخفض سيؤدي هذا إلى نتيجة عكسية.

لكن الأمر ليس بهذه البساطة، فلابد أولاً أن تتأكد ان الجامعة توفر هذا الدعم لطلاب دوليين غير امريكين، فالجامعات الحكومية فى أمريكا لا تستطيع منح اي دعم لأي طالب غير امريكي، وبالتالي لن تستطيع التقدم لها، وكما اوضحت لك فإن اي جامعة تبدأ بكلمة university of  هي جامعة حكومية فى الاغلب، عامة يمكنك البحث على جوجل بسهولة بجملة Stanford University financial aid for international students وقم باستبدال كلمة ستانفورد بالجامعة التي ستبحث عنها، وستجد على جوجل انه مذكور اذا كانت تمنح الطلاب الدوليين ام لا.

النقطة الثانية: ان بعض الجامعات التي تعطي تمويل قد يعتبر هذا عامل فى قرار القبول أو الرفض، فبعض الجامعات ستنظر فى الابلكيشن الخاصة بك وتقرر قبولك أو رفضك بصرف النظر عن وضعك المالي، وبعض الجامعات سيدخل وضعك المالي وقدرتك على الدفع ضمن معايير قبولك أو رفضك.

لذلك لابد ان تبحث عن الجامعات التي لن يؤثر وضعك المالي فى قرار القبول وهو ما يتم التعبير عنه بكلمة  need-blind. اي انهم لا ياخذون فى الاعتبار مقدرتك المالية.

هناك استمارة طويلة تتطلب العديد من المعلومات التفصيلية عن وضع اسرتك المالي لابد من ملئها ولابد من التأكد من تقديمها فى الموعد المناسب لانها لها موعد محدد ايضا، ولابد ان يكون هناك اثبات للدخل لكل من الاب والام وكذلك اي مدخرات او ممتلكات لدي الاسرة للعام السابق عليه فمثلا لو تقوم بالتقديم للعام 2025 فعادة ستتقدم من سبتمبر او اكتوبر 2024 وسيطلب منك معلومات عن العام 2023 وليس 2024 او 2025.

كما سيسال عن مدي وجود اي نفقات اضافية او مصاريف دراسة لبقية الاسرة وخلافه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *