التصنيفات
Blog

 مواعيد التقديم للجامعات فى امريكا

 مواعيد التقديم للجامعات فى امريكا

تحدثنا فى الموضوع السابق عن كيفية التقديم للدراسة فى الجامعات فى امريكا، وشرحنا الخطوات والمتطلبات التفصيلية لعملية التقديم،سواء من حيث المتطلبات الاكاديمية أو طريقة التقديم من خلال تطبيق common app وطريقة تحديد الجامعات التي يمكن أن تقبلك فى التخصص الذي ترغب في دراسته.

لكن هناك عامل هام فى عملية التقديم يمكن أن يزيد أو يقلل من فرص حصول على قبول فى احد الجامعات الامريكية، وهو عامل التوقيت.

وربما تبدو المعلومة غريبة ان يؤثر توقيت التقديم فى عملية القبول، لكن سنشرخ ذلك تفصيلياً، عادة ما يبدأ التقديم منذ منتصف سبتمبر، ولكن هناك مرحلتين للتقديم هناك ما يسمي early decision وهي لا تعني فقط التقديم مبكراً ولكن تعني أيضا انك اذا تقدمت لجامعة واحدة وقبلتك لا يمكن قبول عرض من أي جامعة اخري، بمعني أنك اذا تقدمت لجامعة ستانفورد من خلال early decision وقبلتك الجامعة وقدمت لك عرض، لا يجوز لك رفض العرض والتقدم لجامعة أخري.

اما regular decision فيمكنك التقدم لأي عدد من الجامعات واذا تم قبولك فى اي عدد من الجامعات يمكنك الاختيار او الرفض من اي جامعة ترغب فيها.

وهذا الامريبدو غريب أو مقلق لكنه مهم للغاية استخدامه لافضل جامعة ترغب فى القبول بها، لان اختيار early decision يعطي الجامعة انطباع انك بالفعل مصمم على القبول بهذا الجامعة وليس مجرد انك تملا طلب تقديم فى اي جامعة تراها على الانترنت، وبالتالي قد يعطيك ذلك فرصة افضل لانه يعطي انطباع جيد عنك كما أن في مرحلة early decision تكون المنافسة مع عدد اقل من الطلاب بخلاف regular decision  والتي سيكون فيها عدد كبير جدا من المتقدمين وهناك بعض الدراسات ان نسبة القبول فى مرحلة early decision تكون اكبر من نسبة القبول فى regular decision.

لكن فى المقابل التقديم فى early decision يجعلك تنافس اقوي طلاب فى العالم خاصة لو جامعة كبيرة، نصيحتي فى هذا الامر ان تقوم باختيار اهم جامعة بالنسبة لك وتقوم بالتقديم فيها early decision واذا تم قبولك فسيكون امر جيد وتلتزم بالقرار ولو تم رفضك سيكون من حقك التقدم لاي جامعة اخري بدون مشاكل في مرحلة regular decision .

عادة ينتهي التقديم للعديد من الجامعات فى مرحلة early decision في نهاية اكتوبر من كل عام لكن يجب عليك مراجعة موقع كل جامعة او على جوجل تكتب early decision deadline + اسم الجامعة، وسيظهر لك اخر موعد للتقديم.

وعادة ما تظهر النتائج لمرحلة early decision فى منتصف ديسمبر، وبعدها اذا لم يتم قبولك يمكن التقدم لبقية الجامعات الأخري في مرحلة regular decision.

عادة مايكون اخر موعد للتقديم في regular decision هو 2 يناير وبعض الجامعات قد تستمر حتي 5 يناير لكن طبعا لابد عليك مراجعة تاريخ كل جامعة للتأكد لانها تتغير من عام لأخر.

نصيحتي انك اذا تقدمت إلى early decision ان تقوم ايضا بتجهيز الابلكشين الخاصة ب regular decision لانك اذا تم رفضك فى early decision  سيكون لديك اسبوعين فقط لاستكمال ابلكيشن regular decision وهذا الوقت غير كافي بالطبع لانك ستتقدم فى مرحلة regular decision لعدد كبير من الجامعات وليس جامعة واحدة، وبالتالي لابد ان تكون جاهزا بحيث اذا تم رفضك في early decision تكون جاهزا للتقدم مباشرة فى الجامعات الأخري.

عادة ما تظهر نتائج regular decision فى نهاية شهر مارس.

هناك ايضا early action وهي تعني التقديم مبكرا بدون التزام عليك، وهي ميزتها انك تعرف نتيجتك بالقبول او الرفض مبكراً بدلاً من الانتظار إلى نهاية شهر مارس مما يمكنك من تخطيط مستقبلك الدراسية مبكراً.

اقرأ ايضا: خدعة جيدة لزيادة نسبة قبولك فى الجامعة التي ترغب فيها…اقرا الموضوع

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *